الاتصالات توقع بروتوكولى تعاون مع العدل لميكنة الشهر العقارى وإضافة 79 مكتب بريد

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهد وزيرا العدل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر تقنية الفيديو كونفرانس توقيع بروتوكولى تعاون بين الوزارتين، فى إطار مواكبة توجه الدولة للتحول الرقمى بصفة عامة وتطوير وتحديث آليات تسجيل الملكيات والتوثيق بصفة خاصة، واتساقًا مع خطة وزارة العدل فى التيسير وتطوير إجراءات حصول المواطنين على خدمات الشهر العقارى والتوثيق، والجهود التى تبذلها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصر الرقمية وجعل البريد المصرى منفذا لتقديم الخدمات الحكومية الرقمية.

تضمن البروتوكول الأول إضافة 79 منفذًا بريديًا على مستوى الجمهورية، لتقديم خدمات الشهر العقارى والتوثيق بعدة محافظات، وهذا البروتوكول جاء إلحاقًا للبروتوكول الذى سبق وأن تحرر بين وزارتى العدل والاتصالات بتاريخ 30/1/2019، وأتاح للمواطنين 30 منفذًا بريديًا؛ ليكون إجمالى تلك المكاتب 109 منافذ بريدية على مستوى الجمهورية.

انصب البروتوكول الثانى حول ميكنة منظومة الشهر العقارى والتوثيق، عن طريق تطوير التطبيقات الخاصة بإجراءات الشهر العقاري، والخدمات التى تتم على المحررات بعد شهرها، وإضافة خدمة الترجمة، وربط مكاتب الشهر العقارى بالجهات الحكومية الأخرى وتطوير المرحلة الأولى

من مشروع السجل العينى الزراعي، وما يستجد بخصوص السجل العينى الحضرى والارتقاء بمنظومة العمل بالمكاتب الرئيسية بالمصلحة وفروع التوثيق، مع تنمية الموارد البشرية والفنية للعاملين فى مصلحة الشهر العقاري.

 قال مروان إن البروتوكولين يأتيان استكمالًا للتعاون المثمر والبناء بين وزارتى العدل والاتصالات؛ لتنفيذ رؤية وزارة العدل بشأن التوسع الجغرافى والتكنولوجى فى خدمات الشهر العقارى وتطويرها وميكنتها، وربطها بغيرها من الجهات والهيئات عبر البوابة الإلكترونية للشهر العقارى والتوثيق التى تتيح للمواطنين عدداً من الخدمات الخاصة بالشهر العقارى والتوثيق، بما يكفل تقديم أفضل خدمة لهم، وحماية ملكياتهم، تشجيعاً لبيئة الاستثمار ودفع عجلة النمو الاقتصادي.

أكد طلعت أن البروتوكولين جاءا لتعزيز التعاون بين الوزارتين ولاستكمال مشروعات العمل المشترك والتى تهدف إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات لتطوير منظومة العمل بالشهر العقارى والتوثيق من خلال تطوير كافة أعمال الشهر العقارى وإتاحة منصات جديدة لتقديم

الخدمة، والربط مع الخرائط الرقمية، ولجان الطعن، وإنشاء منظومة تحليلية وتقارير إحصائية.

أشار طلعت إلى أن تقديم خدمات الشهر العقارى والتوثيق بمراكز الخدمات البريدية يهدف إلى إتاحة منافذ مختلفة للمواطنين للحصول على هذه الخدمات خصوصًا مع انتشار منافذ البريد على مستوى الجمهورية.

كما وقع وزير الاتصالات ومحمد شاكر المرقبى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اتفاقية تعاون بين الوزارتين، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ بشأن الإتاحة التكنولوجية لخدمات الكهرباء للأشخاص ذوى الإعاقة.

تأتى أعمال الاتفاقية تنفيذًا للمبادرة الرئاسية لدعم وتمكين متحدى الإعاقة، باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل إتاحة الخدمات الحكومية كافة لذوى الإعاقة وتمكينهم من الحصول على الخدمات التى تقدمها الدولة للمواطنين بسهولة ويسر.

أكد شاكر أن توقيع هذه الاتفاقية يأتى فى إطار تفعيل رؤية الدولة لتعظيم الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات واستخدامها للتيسير على المواطنين وخصوصا الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال إتاحة قنوات رقمية ذكية قادرة على التواصل الفعال مع ذوى الاعاقات السمعية والبصرية واستخدام التطبيقات الحديثة المعدة لذلك.

 قال طلعت إن اتفاقية التعاون تعكس استراتيجية الدولة لدعم وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة، كما تأتى تنفيذا لاستراتيجية وزارة الاتصالات لخلق مجتمع دامج لكافة فئاته باستخدام الاتصالات والتكنولوجيات الرقمية وتطويع التكنولوجيا المساعدة لتحسين جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين من ذوى الإعاقة وتوفير الدعم التقنى لهم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق