الربط بشبكة الاتصالات: التحدي الهائل لشركة هواوي في إفريقيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يؤدي الربط بشبكة الاتصالات بالفعل إلى حدوث اضطرابات عميقة في اقتصادات العالم، ويسرع عملية العولمة. ومع ذلك، لا تزال البنية التحتية الشبكية غير كافية في أفريقيا، لا سيما في المناطق الريفية. ولا يزال استقرار وجودة الاتصال بالإنترنت أقل بكثير مما تشهده مناطق أخرى من العالم، كما توجد اختلافات كبيرة بين المناطق في هذا الخصوص. ومع ذلك، بوجود 435 مليون مستخدم أو 73 مليون مشترك جديد من بين 1.272 مليار نسمة، تعد إفريقيا المنطقة التي شهدت أقوى نمو في عام 2017. 

لازالت البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأسواق النامية ضعيفة نسبيًا، ويواجه الفاعلون صعوبات في تطوير الشبكات في هذه الأسواق. حيث لاتزال تكاليف التشغيل والصيانة مرتفعة وتظل الفوائد منخفضة، مما يجعل من الصعب على الأشخاص في المناطق النائية استخدام الشبكة بشكل صحيح. وتسعى هواوي، بالشراكة مع فاعلين أفارقة آخرين، إلى توسيع التغطية تدريجياً ومواجهة التحدي المتمثل في تغطية المناطق الريفية من خلال حلول مبتكرة على الصعيد الطاقي، مجهزة بألواح شمسية ومتصلة بشبكة الأقمار الصناعية. 

من خلال تطوير حل المحطة الأساسية "RuralStar" للمناطق الريفية في إفريقيا، تسعى هواوي إلى تحسين تغطية الشبكة المحلية، التي تغطي 80 مليون مستخدم. وتخطط في المستقبل لإضافة 40 ألف محطة قاعدية حديثة، وتتوقع تغطية 180 مليون مستخدم. وعلى وجه الخصوص، نجحت المجموعة في نشر حل الشبكة الريفية "RuralStar 2.0" مع 12 فاعلا في 8 دول، بما في ذلك كينيا والكاميرون. 

في الكاميرون، تمثل المناطق المغطاة بالكهرباء 28٪ فقط من أراضي البلاد، ويتركز 80٪ من الكهرباء في العاصمة ياوندي وكذلك في الميناء الاقتصادي، دوالا، حيث أكثر من 40٪ من السكان يعيشون بدون كهرباء. ولا يزال حوالي 80٪ من سكان الريف يستخدمون الخشب كمصدر طاقة حيوية رئيسية لهم. وبما أن مجموعة هواوي تتمتع بالقدرات الفنية اللازمة في مجال المحولات الكهروضوئية والابتكارات التكنولوجية ولديها تجربة واسعة في مجال تخزين الطاقة، فإنها تقوم حاليا بنشر حل الشبكة الصغيرة المشتغلة بالطاقة الشمسية في البلاد. وساعدت هواوي على هذا النحو 166 قرية كاميرونية (وأكثر من 120.000 شخص) للاستفادة من الكهرباء؛ حيث يبلغ متوسط إنتاج الكهرباء السنوي أكثر من 17 مليون كيلو وات/ساعة، كما زاد معدل تغطية الريف بالكهرباء من 18 إلى 20٪.

يعتبر تصنيع الهواتف المحمولة جزءًا فقط من أنشطة مجموعة هواوي. بفضل الألياف البصرية وشبكة الواي-فاي، تضاعف الشركة نقاط الاتصال بالأنترنيت وسرعته للشركات والأفراد. وكلما زادت فعالية الشبكة، زادت قدرتها على زيادة الإنتاجية. هذا وتعد الألياف الضوئية الآن المعيار الجديد لشبكات الاتصال الأسرع والأكثر موثوقية، جنبًا إلى جنب مع المحطات المتنقلة. وتطمح هواوي لفتح أبواب الوصول غير المحدود إلى شبكة الاتصالات للجميع وفي جميع أنحاء القارة الأفريقية. 

 

0 تعليق