صحيفة ألمانية: ماكرون يحشد الاتحاد الأوروبي ضد أردوغان

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت صحيفة "فرانكفورتر روندشاو" الألمانية إنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يحذر بشكل متكرر الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي، وخاصة ألمانيا، من خطط أنقرة الهجومية العثمانية.

 

وأضافت أنّ ماكرون يحاول حشد الاتحاد الأوروبي من خلال توجيه تحذيرات للأعضاء مفادها بأنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتجاهل القانون البحري الدولي، الذي يخصص موارد طبيعية غنية بالغاز إلى اليونان وقبرص، وأنه  يصدر جهاديون إلى ليبيا، ويبتز أوروبا بتهديده بإرسال اللاجئين.

 

وأوضح التقرير أن باريس محقة في مزاعمها ضد أردوغان، ولكن بجولتها الفردية في ليبيا، لم تحصل على دعم في الناتو أو الاتحاد الأوروبي.

 

واستطردت الصحيفة: "ليس لدى ماكرون إجابة على سؤال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، وهو: لماذا لا تدين باريس شحنات الأسلحة المصرية إلى حفتر؟".

 

وأضافت أنّه على الرغم من أن القوة النووية (فرنسا) تعوض جزئيًا تضاؤل ​​المشاركة الأمريكية والبريطانية في ليبيا، وتعطي أيضًا توازنًا للتفرد الروسي والتركي في دولة الحرب الأهلية، إلا أن  ماكرون لا يستطيع السير وحده هناك دون الإتحاد الأوروبي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ماكرون يريد تحديدًا من الاتحاد الأوروبي أن يوقف مساعدات الأسلحة التركية.

 

ولفتت إلى أن استهداف تركيا لفرقاطة فرنسية على البحر الأبيض المتوسط ​​، أشعل النزاع بينهما، ولذا غضبت فرنسا من رد الفعل السلبي للاتحاد الأوروبي بعد الحادث وانسحبت من عملية بحرية تابعة لحلف شمال الأطلسي.

 

كما أن العلاقة بين فرنسا وتركيا صارت متوترة للغاية بسبب صراع على السلطة في ليبيا، وفقًا للتقرير.

 

 رابط النص الأصلي

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق