قبل العيد.. هؤلاء عليهم تجنب وتقليل تناول اللحوم

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

يسعي خبراء التغذية إلى توضيح أهمية التقليل من تناول اللحوم بكثرة خلال أيام العيد المختلفة، وبخاصة لأصحاب الأمراض المختلفة.

ومن أصحاب الأمراض التي ينصح لهم بتقليل تناول اللحوم أولئك الذين يعانوا من السمنة والسكري، فيُفضَّل الابتعاد عن اللحوم المشبعة بالدهون، لأنها تؤدي إلى زيادة الكوليسترول وصعوبة الهضم.

وبالنسبة لمرضى الكبد فتناول اللحوم يسبب لهم مشاكل كبيرة، حيث تسبب لهم اللحوم الحمراء زيادة في نسبة «اليوريا» في الدم، ونتيجةً لأن هؤلاء المرضى لديهم استعداد لاختزان الماء والملح، فعقب تناولهم اللحوم يصابون بانتفاخ البطن وتورم القدمين واضطراب بالدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم، وربما يؤدي بهم الأمر إلى غيبوبة كبدية قد تؤدي بهم إلى الوفاة.

وبالنسبة لمرضى الكلى، فالإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة «البيورين» مثل اللحوم الكندوز والضانى والكبد والكلاوي والرنجة والأنشوجة يؤدي إلى زيادة نسبة «اليوريا» وحمض «البوليك» بالدم، وبالتالي عدم قدرة الكلى على إفراز حمض «البوليك» في البول، مع ارتفاع سرعة الترسيب بالدم.

وينصح مرضى الكلى بعدم الاقتراب من اللحوم إلا بشكل قليل، لأن تناولها يجعل الدم محملاً بكميات من البروتينات الكثيرة، ولا يصفي بسهولة في الكلى.

مرضى النقرس عند تناولهم اللحوم سيصابون على الفور بزيادة نسبة حمض «البوليك»، وبالتالي يؤثر ذلك على التهاب المفاصل.

المصابين بأمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يجب عليهم التقليل من تناول اللحوم لأنها تحتوي على كمية من الدهون وعنصر الصوديوم الضار بهم، لذلك ينصح بضرورة تناول البقدونس الأخضر مع لحم الضأن، حيث يعمل على منع امتصاص الكثير من الدهون الموجودة في اللحوم.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    94,078

  • تعافي

    39,638

  • وفيات

    4,805

أخبار ذات صلة

0 تعليق