في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. هذه الأطعمة تساعدك على تقوية عظامك

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

الحصول على كميات كافية من العناصر الغذائية الهامة للعظام الكالسيوم وفيتامين د، والفسفور والماغنيسيوم، أمر ضروري للوقاية العظام من الكسور والأمراض.

قد يجعلك عدم الحصول على ما يكفي من المواد الغذائية اللازمة لصحة العظام من نظامك الغذائي، أكثر عرضى للإصابة بأمراض العظام والتي يعتبر هشاشة العظام أكثرها شيوعًا.

في اليوم العالمي لصحة العظام نقدم مجموعة من الأطعمة التي تساعدك تقوية عظامك وفقًا لموقع «healthline».

الخضراوات الورقية الداكنة

تعتبر الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن مثل الجرجير والبقدونس والخس، من أفضل مصادر الكالسيوم غير الألبان، كما تحتوي على نسب مرتفعة المغنيسيوم الذي يعتبر أيضًا من العناصر المهمة لسلامة العظام، بالإضافة إلى فيتامين k الذي يقوم بدور مهم في التمثيل الغذائي للعظام.

على الرغم من أن السبانخ تعتبر من الخضراوات الداكنة إلا أنها قد تجعل عملية امتصاص الكالسيوم ليست في أفضل صورة نتيجة احتوائها على حمض الأكساليك.

سمك السالمون

ينتمي سمك السلمون إلى الأسماك الدهنية التي تعد ن أهم مصادر فيتامين د، ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة «NIH» تحتوي الحصة التي تكفي شخص واحد من سمك السلمون على 477 وحدة دولية «IU» من فيتامين د، فيما يعتبر الحد الأدنى من احتياجات الفرد اليومية من فيتامين د 400 وحدة.

التونة

سمكة التونة أيضًا من الأسماك الدهنية المحملة بفيتامين د، بالإضافة إلى غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وأوميجا 3، كما تعتبر سمكة التونة بديل صحي للوجبات الجاهزة حيث يمكن تناولها بسهولة في أي مكان.

زبدة اللوز

اللوز من المكسرات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، لذلك تعتبر زبدة اللوز من الوجبات اللذيذة والمفيدة لصحة العظام، كما يشار إلى أنها تحتوي على كميات أقل من الدهون وكميات أعلى من البروتين مقارنةً بزبدة الفول السوداني.

الجبن

الجبن من مشتقات الألبان وبالتالي فهي تحتوي على نسب مترفعة من الكالسيوم، وتتميز الأجبان بتنوع أنواعها ومذاقها، لذلك يمكنك اختيار النوع المفضل لديك من أجل صحة أفضل لعظامك.

الزبادي

على الرغم من أن الزبادي من مشتقات الألبان إلا أنه غني بالكلسيوم بنسب أعلى من اللبن، حيث يوفر كوب من الزبادي حوالي 42% من احتياجات الفرد اليومية للكالسيوم.

البيض

يحتوي البيض على كمية جيدة من فيتامين د، ويمكن أن يحسن صحة العظام، ولكن انتبه إذا كنت تفضل البياض حيث يتركز فيتامين د في الصفار، لذلك لا تهمل تناوله إذا كنت تريد صحة أفضل لعظامك.

البروكلي

يعتبر البروكلي من المصادر الغير مصنوعة من الألبان للكالسيوم، حيث يأتي في المرتبة الثانية للخضراوات الورقية من حيث كمية الكالسيوم.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    106,540

  • تعافي

    98,903

  • وفيات

    6,199

أخبار ذات صلة

0 تعليق